مدخل المواد الأصيلة وأثره فى تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد بکلية التربية - جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

3 باحث شئون تعليم بکلية التربية– جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الإملاء ،والتعرف على فاعلية برنامج قائم على مدخل المواد الأصيلة فى تنمية هذه المهارات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت
مجموعة البحث: من (40) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجامعة الإعدادية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية.
ولتحقيق أغراض االبحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات الإملاء بلغت (14) مهارة  وکتاب التلميذ القائم على مدخل المواد الأصيلة ، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي مدخل المواد الأصيلة،  واختبارين لمهارات الإملاء ، واستمارة تقدير الدرجات لتصحيح اختبار الإملاء لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وبتطبيق هذه الأدوات والمواد ،واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها .
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

·        الأثر الايجابي لاستخدام مدخل المواد الأصيلة فى تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج فى مهارات الإملاء ککل ، وعلى المهارات الرئيسة له کل على حدة فى التطبيقين القبلي والبعدي وجاء الفرق دالاً إحصائياً عند مستوى (0.01 ) لصالح التطبيق البعدي في اختبار الإملاء ، وکان حجم أثر البرنامج کبيراً ؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج على مهارات الإملاء (  0.95).
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام مدخل المواد الأصيلة في تدريس التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة والاهتمام بتنمية مهارات الإملاء، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها فى العملية التعليمية ،وغيرها من التوصيات ، کما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية