فاعلية برنامج مقترح في التربية الرياضية قائم علي التعلم الذاتي باستخدام الهيبرجرافيک لتنمية المفاهيم الرياضية لمسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية و عميد کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية المساعد ووکيل کلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج

4 باحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي ندرة البحوث والدراسات العربية – على حد علم الباحثة- في إعداد برمجيات الکترونية في مسابقات الميدان والمضمار لطلاب الجامعات المصرية وتوظيفها في صورة هيبرجرافيک لتنمية المفاهيم الرياضية  لمسابقات الميدان والمضمار، وعدم وضوح المفاهيم والحقائق الرياضية وتردد الطالبات في تعلم المفاهيم الخاصة بمهارات مسابقات الميدان والمضمار والتي تحتاج إلي جهد واضح مما کان له الأثر في عدم تحقيق الطالبات المشارکات في البطولات التي تنظم للمستويات التي تؤهلهم للمشارکة في التصفيات علي مستوي الجمهورية.
وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج تدريسي لتنمية المفاهيم الرياضية لمسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة لکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج  ،ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات ، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلي :

§      التعلم الذاتي وأهميته للطالبة.
§      تکنولوجيا التعليم .
§      الهيبرجرافيک وأهميته.
§      المفاهيم الرياضية .

وتلي ذلک إعداد الدراسة ، حيث تم أعداد (اختبار معرفي)، وتطبيقها علي عينة البحث من الطالبات الفرقة الثالثة تخصص مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج .
وقد توصلت اجراءات البحث إلي مجموعة من النتائج ،ومن أهمها :
ü   أن البرنامج التعليمي المقترح يتصف بالفاعلية فى تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات "عينة البحث"  .
ü   أن نتائج  الطالبات لاکتسابهم للمفاهيم قيد البحث الخاصه لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار باستخدام الموديولات الإلکترونية قد تحسن بشکل واضح وملحوظ.
ولما کانت نتائج الدراسة الحالية قد أظهرت فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الجرافيک عن طريق الموديولات الالکترونية على تنمية المفاهيم الرياضية في بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج ، لذا توصى الباحثة:
بتطبيق الموقع التعليمي الإلکتروني " البرنامج المقترح " على شبکة المعلومات العالمية " الإنترنت internet " باستخدام الحاسب الآلي على طلاب جامعة سوهاج  لتنمية المفاهيم الرياضية لمهارات مسابقات "الميدان والمضمار " الخاص بکل مستوي".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية