واقع العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر رواد النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم اصول التربية کلية التربية – جامعه جده المملکة العربية السعودية

2 لأستاذ المشارک بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعه جده المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان مفهوم العمل التطوعي في مصادر التربية الرئيسة. کما هدفت للتعرف على واقع العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد الصعوبات التي تعيق العمل التطوعي لدى لطلاب المرحلة الثانوية. وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (90) من رواد النشاط في المرحلة الثانوية بنين في مدينة جدة، واعتمدت على المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبيان کأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج کان أهمها أن واقع العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر عينة الدراسة عالية، وذلک بمتوسط بلغ (3.69) وانحراف معياري (0.821) وبلغت نسبة الموافقة العامة (73.7%).  وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد اوصى الباحث بالعملعلىتشجيعثقافةالتطوعوزرعهالدىالطلابفيالمدارسالثانوية وجعلهامن الأنشطةالمطلوبةمنکلطالب وطالبةوجزءمنالمنهجالدراسي. وضرورة التنسيق والدعم المتواصل وعقد الشراکة لدى المسئولين، في وزارة التعليـم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لتفعيل وتوظيف العمل التطوعي في إدارات التعليم والتي بدورها تسهم في تخطيطها وتنظيمها للبيئات التعليمية، لتکون انطلاقة حقيقية للعمل التطوعي المؤسسي في تحقيق رؤية 2030 للوصول إلى مليون متطوع.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية