"فاعلية وحده مقترحة في الدراسات الاجتماعية على تنمية السلوک المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى الأساسي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ، کلية التربية جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية، جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث: " فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية على تنمية السلوک المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي".
مشکلة البحث:
تحددت مشکلة البحث الحالي في أن هناک قصور في تناول السلوک المائي الرشيد في مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي, وهو الأمر الذى يحول دون تحقيق أهداف التربية المائية، ونشر الثقافة المائية بين المتعلمين، وقد حاول البحث الحالي معالجة هذا القصور من خلال إعداد وحدة تدريسية مقترحة في الدراسات الاجتماعية تهدف إلى تنمية السلوک المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
منهج البحث:استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة, حيث يستهدف البحث الحالي تقصى فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية (متغير مستقل) علي تنمية السلوک المائي الرشيد(متغير تابع) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
هدف البحث: سعي البحث الحالي الى تقصى فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية على تنمية السلوک المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
مواد وأدوات البحث:
تم إعداد المواد والأدوات التالية:

§      وحدة مقترحة لتنمية السلوک المائي الرشيد(کتيب التلميذ).
§      دليل معلم : يوضح کيفية تدريس الوحدة المقترحة.
§      اختبار مواقف السلوک المائي الرشيد.

نتائج البحث :
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

يوجد فرق دال إحصائيا ًعند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار مواقف السلوک المائي الرشيد.
 للوحدة المقترحة فاعلية في تنمية السلوک المائي الرشيد لدى تلاميذ مجموعة البحث, تبلغ (1.2) حسب معادلة بليک للکسب المعدل.

وتوصى الباحثة بإظهار المشکلات والقضايا المائية في کتب الدراسات الاجتماعية بشکل واضح يثير دوافع التلاميذ لدراستها والوقوف علي أسبابها وکيفية مواجهتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية