فاعلية تدريس وحدة مقترحة في مادة الأحياء في تطبيقات التکنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجة الإلکترونية على تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کليـة التربية- جامعـة سوهاج

2 أستاذ المناهـج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير –قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في قصور منهج الأحياء للصف الأول الثانوي وعدم تضمين موضوعات التکنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها الأمر الذي تطلب إعداد وحدة مقترحة في تطبيقات التکنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجة الإلکترونية وقياس فاعليتها على تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي .
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين، حيث يهتم بقياس فاعلية وحدة مقترحة في تطبيقات التکنولوجيا الحيوية (متغير مستقل) على تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي (متغيرات تابعة) لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .
مواد وأدوات البحث  :
تم إعداد المواد والأدوات التالية :
1-    الوحدة المقترحة "تطبيقات التکنولوجيا الحيوية".
2-    موقع الکتروني للوحدة المقترحة " تطبيقات التکنولوجيا الحيوية" .
3-    کتيب الطالبة لإستخدام موقع تطبيقات التکنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجة الالکترونية  
4-    الدليل الارشادي للمعلم لإستخدام موقع تطبيقات التکنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجه الإلکترونية.
5-    اختبار التفکير المستقبلي، ويتضمن مهارات التصور المستقبلي، والتنبؤ، والتخطيط المستقبلي، واتخاذ القرار، و حل المشکلات برؤيه مستقبلية.
نتائج البحث :
 من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلي النتائج التالية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار التفکير المستقبلي ومهاراته الخمس، لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
2- استخدام النمذجة الإلکترونية ذو فاعلية مقبولة تربوياً في کل مهارة من مهارات اختبار التفکير المستقبلي حيث کانت قيمة معامل بليک لأي من المهارات أکبر من 1.2
3- حجم اثر المتغير المستقل في المتغير التابع کبير.
وتوصي الباحثة بتضمين منهج الأحياء بمفاهيم وتطبيقات التکنولوجيا الحيوية و بإعادة صياغة وتنظيم منهج الأحياء وفق النمذجة الالکترونية، وتضمين منهج الأحياء بمواقف تعليمية وأنشطة تدريبية لتنمية مهارات التفکير المستقبلي.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية