جامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية1436534410.21608/jyse.2020.65344ARعبد العظيممحمد زهـرانأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ
کلية التربية – جامعة سوهاجصــبريباســــط أحمدأستاذ المناهج وطرق تدريس العلـوم المتفرغ
کلية التربية – جامعة سوهاجأحمدرجب السـيد عوضباحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>هدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتکونت عينة البحث من (64) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمعهد بنين سوهاج الإعدادي. تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدة " الزوايا والأقواس في الدائرة " باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.</strong>
<strong> وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات اتخاذ القرار ککل ومهاراته الفرعية (تحديد المشکلة- جمع المعلومات- توليد البدائل- تقويم البدائل- اختيار أفضل بديل) لصالح المجموعة التجريبية. </strong>
<strong>کما أن استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً کان له أثراً کبيراً وفاعلية في اتخاذ القرار ککل، وفي مهاراته الفرعية (تحديد المشکلة- وجمع المعلومات- وتوليد البدائل- وتقويم البدائل- واختيار أفضل بديل) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. </strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65344_3eb0c00f4f93b09c7a52f906a4d3f269.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية نموذج " آدي وشاير" على تسريع النمو المعرفي ونمو بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة441086534510.21608/jyse.2020.65345ARحسـنعلى حسن سلامةأستــاذ تکــــــنولوجيا التعليم المتفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاجشهنازمحمد محمد عبد اللهأستاذ تربية الطفل المتفرغ بکلية رياض الأطفال - جامعة أسيوطصبرىباسط أحمدأستاذ المناهج وطرق تدريس
العلوم المساعد المتفرغ
بکلية التربية - جامعة سوهاجأسماءرشاد خلف الله السيدباحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام نموذج"آدى وشاير" ودراسة أثره على </strong><strong>تسريع النمو المعرفي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، تسريع نمو بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة</strong><strong> ،</strong><strong> ت</strong><strong>مثلت الأهمية النظرية لهذا البحث فيما يلى:</strong>
<strong>تناوله لمرحلة الطفولة المبکرة ومحاولة تسريع النمو المعرفي لطفل هذه المرحلة مما يسهم في إضافة معرفة جديدة في هذا المجال ،ا</strong><strong>ستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي من خلال المجموعتين التالتين ،</strong><strong>المجموعة التجريبية: وعددها(40) طفلاً وطفلة طبق عليها برنامج المفاهيم الرياضية المصاغ وفقاً لنموذج آدى وشاير،</strong><strong>فى ضوء ما توصل إليه البحث الحالى من نتائج، يمکن تقديم التوصيات التالية ، ضرورة تدريب الأطفال على استخدام مهارات التفکير العليا في المواقف التعليمية المختلفة حتى يتحقق لهم التعلم الفعال بما يتناسب واتجاهاتهم نحو التعلم الذاتى لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين ،ضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام الاستراتيجيات والمداخل التدريسية المختلفة والتى تعمل على رفع مستويات الأطفال المعرفية. </strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65345_205561b81d6fbac88accd4f06068c049.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401توظيف القصص الإلکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي "1091826534610.21608/jyse.2020.65346ARمصطفىزايد محمدأستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاجأحمديوسف عبد العزيزمدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاجأشرفحسن على حسن سرورباحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>سعى الباحث إلى التعرف على أثر استخدام القصص الإلکترونية في الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين: التجريبية، والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من المواد التعليمية والأدوات البحثية، تمثلت في: دليل إرشادي للتلميذ، دليل للمعلم لاستخدام القصص الإلکترونية، اختبار التحصيل المعرفي، اختبار التفکير الناقد.</strong>
<strong>وقد تم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وطبقت على عينة عشوائية تکونت من 68 تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المنتظمين في العام الدراسي 2016/2017م في مدينة سوهاج بمدرسة سيتي الخاصة – محافظة سوهاج، قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وقد استمر التطبيق 4 أسابيع حيث بدأ في سبتمبر 21/9/2016، وانتهى 21/10/2016م. ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ( ت ) للعينات المستقلة.</strong>
<strong>وکشفت نتائج الدراسة عن أثر استخدام القصص الإلکترونية في تنمية التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم ومعلمي الدراسات الاجتماعية ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65346_cc663d1b1c79170d7f4a3cc430ee9a1d.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401دور الإيمان بالقضاء والقدر في ترسيخ بعض القيم التربوية لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة1832296534710.21608/jyse.2020.65347ARطالببن صالح العطاسأستاذ مشارک تخصص الأصول الإسلامية للتربية- کلية الإدارة وأصول التربية – جامعة جدةأمينبن إبراهيم السلميباحث ماجستير- تخصص الأصول الإسلامية للتربية - کلية الإدارة وأصول التربية – جامعة جدةJournal Article20191216<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإيمان بالقضاء والقدر في ترسيخ بعض القيم التربوية لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة، وذلک من خلال توضيح المفهوم التربوي للإيمان بالقضاء والقدر، وتوضيح بعض القيم التربوية المتعلقة بالإيمان به. کما هدفت للوقوف على مدى ممارسة طلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لبعض القيم التربوية المتعلقة بمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر. ومعرفة صعوبات ترسيخها لديهم. ومن ثم تقديم بعض الوسائل المقترحة المعينة لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لتعزيز بعض القيم التربوية لمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر لديهم. واعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي (الوثائقي) والوصفي (المسحي). وتکونت عينة الدراسة من (203) من طلاب کلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة. تم جمع المعلومات منهم عن طريق استبانة صممت لأغراض هذه الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة طلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لکل من قيم (الصبر – الرضا - التواضع - الشکر - التفاؤل) المتعلقة بمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر کبيرة. کما أظهرت أن هنالک صعوبات کبيرة يعاني منها طلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة لترسيخ بعض القيم التربوية لمفهوم الإيمان بالقضاء والقدر لديهم کان أبرزها: تصدير قدوات سيئة متشبثة بالقيم المادية وتصد عن ذکر الإيمان بالقضاء والقدر، وعدم إدراک بعض الطلاب للقيم الناتجة عن التمسک بالإيمان بالقضاء والقدر، وربط السعادة لدى بعض أفراد المجتمع بالأمور المادية، بالإضافة إلى تفشي بعض المفاهيم الخاطئة عن الإيمان بالقضاء والقدر في المجتمع، وکثرة الحديث عن الدنيا وقلة الحديث عن الآخرة، وضعف الدور الأسري في التربية على الإيمان بالقضاء والقدر، وانتشار الشبهات العقدية في الإيمان بالقضاء والقدر بين أوساط المجتمع. بينما لم تظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة احصائياً في استجابات أفراد العينة حول دور الإيمان بالقضاء والقدر في ترسيخ بعض القيم التربوية لطلاب المرحلة الجامعية بمدينة جدة تبعاً لمتغيري (التخصص العلمي – المستوى الدراسي) وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بجملة من التوصات أهمها ضرورة إهتمام الجامعات بنشر القيم الإسلامية بين الطلاب طوال فترة الدراسة من أجل التنشئة الدينية الإسلامية المباشرة على تأثير الثقافات الأخرى وذلک بطرح المزيد من المواد المتعلقة بالثقافة الإسلامية.</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65347_2665c786e63cd013828e99307d8e3e32.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401التعاطف مع الذات وعلاقته بالاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية2302556534810.21608/jyse.2020.65348ARجابرحمد الحربيباحث ماجستير – قسم علم النفسJournal Article20191216<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التعاطف مع الذات والاحتراق الأکاديمي، والکشف عن الفروق بينهما باختلاف النوع والتخصص الدراسي، وإسهام التعاطف مع الذات في التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت العينة من (200) طالبًا وطالبة، تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية ببعض المدارس الثانوية التابعة لمحافظة ينبع، وبلغ متوسط الأعمار الزمنية لهذه العينة (17,11) سنة، وبانحراف معياري (1,00)، واستخدمت الدراسة مقياس التعاطف مع الذات من إعداد الضبع (2013)، ومقياس الاحتراق الأکاديمي من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين التعاطف مع الذات والاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، 2 -عدم وجود فرق دال إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي تعزى لاختلاف إلى النوع، أو التخصص الدراسي، أو التفاعل بينهما</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65348_58e4beb6ebc9598e7b04692143d56c95.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401واقع برامج تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر2562816534910.21608/jyse.2020.65349ARمحمودالسيد عباسأستاذ أصول التربية وعميد الکلية کـلية التربية – جامعة سوهاجحامدحمادة أبو جبلأستاذ أصــول التربيـــة المتفرغ
کـلية التربية – جامعة سوهاجحامدأبو عقرب إبراهيم عبد العالباحث دکتوراة – قسم أصول التربيةJournal Article20191216<strong>تهتم الدولة بملف الإعاقة والأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وتعمل على تقديم الرعاية اللائقة بهم، والتوجيه بضرورة قيام جميع أجهزة الدولة بالتکامل وتوجيه کافة الجهود بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمواجهة تلک القضية کقضية مجتمعية يلزم مواجهتها ، وکذلک بالتعاون مع الأشخاص ذوى الإعاقة أنفسهم. کما أن مدارس التربية الخاصة وکذلک برامج الدمج المعنية بتعليم وتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تتنوع فيما بينها بين مدارس بها إقامة کاملة من مبيت ومعيشة، وبين فصول ملحقة بالمدارس العادية انطلاقاً من مبدأ المساواة کحق أصيل.</strong>
<strong>وهناک النظم الهيکلية والتعليمية لمؤسسات التربية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بإعاقاتهم الثلاث؛ سواء الإعاقة البصرية ومدارسها "مدارس النور" أو الإعاقة السمعية ومدارسها "مدارس الأمل" أو الإعاقة العقلية ومدارسها "مدارس التربية الفکرية"، وتتجه الدولة نحو مد مظلة التربية الخاصة نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين بمدارس التعليم العام، ولکن يؤخذ على شروط القبول بمدارس وفصول التربية الخاصة عدم إمکانية قبول تعدد العوق أو الطالب الذي يحمل أکثر من إعاقة، مما يهدر حقهم في التعليم والرعاية.</strong>
<strong>وهدفت الدراسة الحالية دفع المسئولين بالتربية الخاصة بالدولة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة مثل بقية الأطفال العاديين في المجتمع، من خلال تطوير تعليمهم بمدارس التربية الخاصة. کما برزت أهمية الدراسة الحالية فهي تقدم الاهتمام والعون للمعاقين لا من منظور إنساني فحسب بل من منظور اجتماعي واقتصادي وتربوي أيضاً. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي من أجل جمع وتحليل المعلومات حول موضوع الدراسة.</strong>
<strong>وفي نهاية هذه الدراسة قدم الباحث رؤية لتربية ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلک من خلال تبني مشروع شامل لتطوير برامج تربية ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير أليات التنفيذ. والعمل على إيجاد الحلول العلمية لمشکلاتهم التي تمثل عوائق وقيود تمنعهم من ممارسة الحياة المنتجة في مجتمعاتهم، لذلک فمن المهم بل الأکثر أهمية أن يُعاد النظر في عملية تربية ذوي الاحتياجات الخاصة، حتي يحقق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر أهدافه، وتشعر الدولة أنها وفَّت بواجباتها التربوية تجاه هؤلاء الأطفال المعاقين.</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65349_38995c31dcedaa24e4f03ff34423a50f.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401رؤية لإصلاح التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد2823186535210.21608/jyse.2020.65352ARعمـــادصموئيـل وهبــةأستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية- جامعة سوهاجمحمــدفــوزي زيـــدانأستاذ أصول التربية المتفرغ
کلية التربية- جامعة سوهاجرجاءالتوني حسين عليباحثة ماجستير – قسم أصول التربيةJournal Article20191216<strong>رؤية لإصلاح التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد </strong>
<strong>هدفت الدراسة إلي التعرف علي مفهوم اصلاح التعليم الثانوي العام وأهم مجالاته ومبرراته , والتعرف علي فلسفة اصلاح التعليم الثانوي العام وأهم متطلبات تطبيقه وتحدياته ومعوقاته , والتعرف علي معايير اصلاح التعليم الثانوي العام ومتطلبات تطبيقه بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر للتوصل إلي تصور مقترح لإصلاح بعض جوانب التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .</strong>
<strong>واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي حيث أنه من المناهج البحثية التي تختص بعملية البحث والتقصي حول الظواهر المجتمعية والتربوية والتعليمية .</strong>
<strong>وقدمت الدراسة إطاراً نظرياً في ثلاثة فصول اشتملت علي :</strong>
<strong>1ــ اصلاح التعليم الثانوي العام في مصر ( فلسفته ومجالاته ومبرراته ) .</strong>
<strong>2ــ معايير الجودة بمرحلة التعليم الثانوي العام .</strong>
<strong>3ــ معوقات اصلاح التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .</strong>
<strong>وطبقت الدراسة علي عينة من مديري ووکلاء ومعلمي المدارس الثانوية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظتي القاهرة وسوهاج .</strong>
<strong>وتوصلت الدراسة إلي عدة جوانب أهمها ما يلي :</strong>
<strong>§ </strong><strong>ضعف التخطيط للبرامج التدريبية للمعلمين , فهي لا تناسب احتياجاتهم مع عدم وجود حافز مادي أو أدبي لها .</strong>
<strong>§ </strong><strong>قصور المنهج في تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين , وتقديم حلول للقضايا والمشکلات المعاصرة .</strong>
<strong>وقدمت الدراسة في نهايتها تصوراً مقترحاً لإصلاح بعض جوانب التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65352_460f53e7b3409c8f15131af81384e134.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري3193726535310.21608/jyse.2020.65353ARعليکريم محمد محجوبأستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ
کلية التربية - جامعة سوهاجابتهاجأحمد حسانينمدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
کلية التربية - جامعة سوهاجرمضانبخيت خليفة أحمدباحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>أهداف البحث: هدفت البحث إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة علي تنمية بعض مهارات </strong><strong>الفهم القرائي </strong><strong>لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين - التابع لإدارة أخميم الأزهرية بمحافظة سوهاج- ( محل عمل الباحث).</strong>
<strong>ولتحقيق هدف البحث الرئيس، تم استخدام مواد وأدوات البحث التي أعدها الباحث وقد تمثلت في:</strong>
<strong>1- کُتيب التلميذ لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي.</strong>
<strong>2- دليل المعلم الإرشادي.</strong>
<strong>3- اختبار مهارات الفهم القرائي وذلک لقياس فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي على مهارات الفهم القرائي المُستهدف تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.</strong>
<strong>وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:</strong>
<strong>- التوصل إلي قائمة ببعض مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري.</strong>
<strong>- أثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (94و28) وهي دالة إحصائياً عند مستوى (05و0) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية وبذلک تثبت صحة الفرض الأول.</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65353_b84915651ec6d6b2c03d274e1be4540e.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية برنامج فى الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى للتلاميذ الصُم بالحلقة الإعدادية3734266535710.21608/jyse.2020.65357ARزين العابدينشحاته خضراويأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ
کلية التربية – جامعة سوهاجخالدعبد اللطيف محمد عمرانأستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
کلية التربية – جامعة سوهاجإماممحمد على البرعيأستاذ المناهج وطرق تدريس
الدراسات الإجتماعية المتفرغسحرعبد الله محمد أحمد مقلدباحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود وقصور فى مهارات التواصل الإجتماعي لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي . </strong>
<strong>استخدم البحث الحالي المنهج شبه المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعة الواحدة، حيث يدرس فاعلية برنامج </strong><strong>في الدراسات الإجتماعية</strong><strong> قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک</strong><strong>(متغير مستقل)</strong><strong>على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى (متغير تابع) لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية.</strong>
<strong>تم إعداد الأدوات والمواد التالية : </strong>
<strong>- </strong><strong>برنامج مُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوک يقتصر على دروس الوحدة المختارة.</strong>
<strong>- </strong><strong>دليل المعلم: يوضح کيفية استخدام البرنامج المُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوک لتدريس الوحدة المختارة. </strong>
<strong>- </strong><strong>کتيب التلميذ: يوضح کيفية استخدام البرنامج لمُعدة وفقاً لخصائص خرائط السلوک لدراسة الوحدة المختارة. </strong>
<strong>- </strong><strong>مقياس مهارات التواصل الإجتماعي.</strong>
<strong>توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية :</strong>
<strong>1- </strong><strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي.</strong>
<strong> توصلت نتائج البحث الى </strong><strong>فاعلية البرنامج فى الدراسات الاجتماعية القائم على نظرية التعلم الإجتماعية باستخدام خرائط السلوک على تنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية.</strong>
<strong>وتوصي الباحثة بإعادة صياغة وحدات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم وفقًا لخرائط السلوک وبشکل إلکتروني (مرئي) وبصورة غير خطية مما يسهم في توضيح العلاقات بين الظواهر والأحداث التاريخية، کما توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالتعليم الاجتماعي مما يساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى المتعلمين الصم.</strong>
https://jyse.journals.ekb.eg/article_65357_4d04ab92c5e1b25ea3461b84d9df3313.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية برنامج تدريبي باستخدام النظرية التواصلية في تنمية مهارات إنشاء البيئات الافتراضية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم .4274506535810.21608/jyse.2020.65358ARحسامالدين محمد مازنأستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ
کلية التربية – جامعة سوهاجعمادثابت سمعانأستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ
کلية التربية – جامعة سوهاجسيدمحمد سيد محمدباحث دکتوراه – قسم تکنولوجيا التعليمJournal Article20191216<strong>هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنشاء بيئات افتراضية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.</strong>
<strong>تقديم برنامج تدريبي مقترح لمهارات انشاء البيئات الافتراضية .</strong>
<strong>إعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفى فى البحث عن اهمية البيئات الافتراضية وتطبيقاتها والمنهج شبه التجريبى فى استخدام ادوات القياس فى مهارات انشاء البيئات الافتراضية لدى أخصائى تکنولوجيا تعليم </strong><strong>.</strong>
<strong>تحديد مفاهيم وتکنولوجيا الويب 3.0 فى بيئات افتراضية يتضمن هذا الفصل النتائج التي تم التوصل إليها وتفسيرها، وتقديم بعض التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، ثم عرض بعض البحوث المقترح إجراءها استکمالا</strong>
<strong>للدراسة الحالية.</strong>
<strong>أولاً:فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات إنشاء بيئات افتراضية لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم:</strong>
<strong>وللتحقق من الفرض والذي نصه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أخصائيى تکنولوجيا التعليم في التطبيقين القبلي و البعدي لبطاقات ملاحظة إنشاء بيئات افتراضية لصالح التطبيق البعدي .</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65358_692d299941ed920d6b5cfedc41b20e56.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج" آدى وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية4514746536010.21608/jyse.2020.65360ARبدريةمحمد محمد حسانينأستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم المتفرغ
کلية التربية - جامعة سوهاجعلىکريم محمد محجوبأستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ
کلية التربية - جامعة سوهاجصفاءمحمد إبراهيم عبد الرحيمباحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج" آدى وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز</strong><strong>لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية</strong>
<strong> هدف البحث</strong><strong> الحالي إلى إعداد برنامج مقترح في العلوم</strong><strong> قائم على البنائية باستخدام نموذج" آدى وشاير" في تدريس العلوم وقياس فاعليته على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية</strong><strong> ولتحقيق ذلک تم إعداد البرنامج المقترح , ودليل المعلم , کما تم اعداد اختبار التحصيل المعرفي , ومقياس الدافعية للإنجاز, مع استخدام المنهج شبه التجريبى وتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. و تکونت مجموعة البحث من (31) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بطهطا , و تمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ( ت ) ومعادلة بليک , وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تدريس العلوم القائم علي البنائية باستخدام نموذج "آدي وبشاير" علي زيادة التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجازلدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية, </strong>
<strong>وأوصي البحث بضرورة الإهتمام بالتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية وضرورة توفير البرامج , والمناهج التعليمية التي تناسب طبيعة إعاقتهم السمعية , و خصائصهم. </strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65360_b93f3187cc1b991e34c6e4ee64b98567.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعى بمحافظة سوهاج4755846536110.21608/jyse.2020.65361ARنبيلسعد خليلأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ
کلية التربية – جامعة سوهاجعبد الباسطمحمد ديابأستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد
کلية التربية – جامعة سوهاجمحمدعبد البديع آدم حسينباحث ماجستير – قسم التربية المقارنة والإدارة التعليميةJournal Article20191216<strong>استهدف البحث الحالي التعرف على أشکال ودوافع وأسباب وآثار الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في محافظة سوهاج، وتحديد متطلبات مکافحته، وواقع تفعيل المساءلة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في محافظة سوهاج، وتحديد معوقات تفعيلها، ووضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي.</strong>
<strong>واستخدم البحث المنهج الوصفي الذي يعبر عن دراسة الظاهرة المراد دراستها کما توجد في الواقع الفعلي ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا.</strong>
<strong>وسار البحث وفقًا للخطوات التالية: </strong>
<strong>الخطوة الأولى: وفيها أجاب البحث عن السؤال الأول وهو: ما الإطار الفکري والفلسفي لمدخل المساءلة التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة؟.</strong>
<strong>الخطوة الثانية: وفيها أجاب البحث عن السؤال الثاني وهو: ما الإطار الفکري والفلسفي للفساد الإداري في المؤسسات التعليمية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة. </strong>
<strong>الخطوة الثالثة: وفيها أجاب البحث عن السؤال الثالث وهو: ما واقع تفعيل المساءلة التعليمية في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج.</strong>
<strong>الخطوة الرابعة: وفيها تم توضيح أهم النتائج التي توصل إليها البحث. </strong>
<strong>الخطوة الخامسة: وفيها تم وضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمة فى الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج.</strong>
<strong>وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: </strong>
<strong>- </strong><strong>إن واقع التزام مؤسسات التعليم قبل الجامعي بتفعيل المساءلة التعليمية کان ضعيفًا جدًا.</strong>
<strong>- </strong><strong>إن مستوى انماط الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي کان مرتفعًا. </strong>
<strong>- </strong><strong>توجد علاقة عکسية بين تفعيل المسائلة التعليمية وشيوع أنماط الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي حيث کلما زادت تفعيل المسائلة التعليمية قل الفساد الإداري والعکس. </strong>
<strong>- </strong><strong>ضرورة تفعيل المساءلة التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وذلک لدورها الفعال في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بها.</strong>
<strong>وتم وضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمة فى الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65361_c8fc5a90b4357980fdec5bab7493d555.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401فاعلية وحدة في العلوم قائمة على المدخل الجمالي في التحصيل وتنمية القيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي5856426536210.21608/jyse.2020.65362ARمحيالدين عبده الشربينيأستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ، کلية التربية، جامعة أسوانزمزممتولي عبد الحکيممدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أسوانمنىمحمد أمين بغداديباحثة ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية وحدة في العلوم قائمة على المدخل الجمالي في التحصيل وتنمية القيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تکونت عينة البحث من (65) تلميذاً وتلميذة من مدرسة الجمهورية الإعدادية بمحافظة أسوان، تم تصميم أداتين، هما: اختبار تحصيلي، ومقياس للقيم العلمية، استخدم المنهج شبة التجريبي في البحث، واستخدم التصميم التجريبي المکون من مجموعتين: أحدهما تجريبية درست وحدة "الأرض والکون" من خلال الوحدة التجريبية القائمة على المدخل الجمالي، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة الشائعة في التدريس. أسفرت النتائج عن فاعلية الوحدة التجريبية القائمة على المدخل الجمالي في زيادة التحصيل وتنمية القيم العلمية لدي تلاميذ عينة البحث. قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما توصل إليه من نتائج.</strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65362_58cd67d68eeaa0b94bdf7d7d7778bc4c.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401تأثير برنامج مقترح قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية بعض المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي6436746536310.21608/jyse.2020.65363ARإبراهيمالبرعي السيد قابيلأستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووکيل کلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب- جامعة سوهاجحسينطه عطا سالمأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
کلية التربية – جامعة سوهاجنورمحمد عبد الجليل عبد الباسطباحث دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريسJournal Article20191216<strong>تعد الألعاب التمهيدية من مداخل تعليم الألعاب الرياضية الکبيرة والتي من خلالها يکتسب المتعلم المهارات بطريقة أسرع وأکثر تشويقاً واستمتاعاً وفهماً، فهذه الألعاب المعدلة تبدأ بأنشطة مبسطة تشتمل علي بعض المهارات والتي تؤدي إلي المزيد من الانشطة المعقدة التي تشتمل علي عدة أداءات فنية متصلة باللعبة الکبيرة قيد التعلم، کما أنها قد تشتمل علي عدة أداءات خططية أو استراتيجية تُمهد أو تُفضي بالمتعلم إلي المزيد من الفهم والاستيعاب لهذه الواجبات والأداءات (أمين الخولي وجمال الشافعي، 2012). </strong>
<strong>وکان من أهم توصيات عدد من الدراسات ومنها دراسة حنان خضر (2012)، هبة رضوان (2005)، فاطمة غريب (2002)، رحاب الشيخ (2000)، عزة صيام (1995) بضرورة تضمين الألعاب التمهيدية في برامج التربية الرياضية بمراحل التعليم المختلفة، حيث يتوافر في تلک الألعاب قدر ملائم من المرونة والقابلية للتعديل يساعد على مقابلة الفروق الفردية لدى التلاميذ بما يلائم احتياجاتهم وتباين مستوياتهم البدنية، مما يساعد في رفع معدل لياقتهم البدنية وتحسين مستوى أدائهم المهاري. </strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65363_18e6f3ba4779ee1a1599cfbc1318d401.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401معوقات تحفيز الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر6757466536510.21608/jyse.2020.65365ARنبيـــلسعــد خليــلأُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية المتفرغ
کُلِّية التَّربية -جامعة سوهاجعبد الباسطمُحمَّد ديابأُستاذ مُساعد ورئيس قسم التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية کُلِّية التَّربية -جامعة سوهاجياســــــــررفعت عبد الرَّحمن حامدباحث دکتوراه – قسم التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليميةJournal Article20191216<strong>سعى البحث الحالي التَّعرُّف على مُعوقات تحفيز الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر، وقد انبثق عن هذا الهدف العام الأهداف التَّالية:</strong>
<strong>التَّعرُّف على مدخل الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة،</strong>
<strong>التَّعرُّف على مُعوقات تحفيز الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة ،</strong><strong>وبناءً على ذلک، يُمکن صياغة مُشکلة البحث في السُّؤال الرَّئيسي التَّالي:</strong>
<strong> ما التَّصور المُقترح لمتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر؟</strong>
<strong>في ضَوء طبيعة البحث والأهداف التي سعى إلى تحقيقها، استخدم الباحث المنهج الوصفي، کما استخدم البحث مجمُوعة من الأساليب الإحصائية المُلائمة لتفسير نتائج الدِّراسة الميدانية، والتَّوصل إلى النَّتائج والتَّوصيات، ولکي يتحقَّق ذلک سار البحث وفقًا لهذا المنهج على النَّحو التَّالي:</strong>
<strong>عرض وتحليل مجموعة من الدِّراسات السَّابقة العربية والأجنبية للتَّعرُّف على المُشکلات والمفاهيم التي تناولت الإبداع الإداري، وتوضيح مدى استفادة البحث الحالي منها.</strong>
<strong>مسح وتحليل أبرز الکتابات التي تتناول مدخل الإبداع الإداري، وذلک من خلال مفهومه، والمُعوقات التي تحد من تحفيز الإبداع الإداري.</strong>
<strong>مُتطلبات تنفيذ التَّصور المُقترح ، يُمکن تحديد مجمُوعة من المُتطلبات لتنفيذ التَّصور المُقترح، وذلک کما يلي ، تدعيم العلاقات الإنسانية والتَّنظيمية بين القيادات الجامعية والمرؤوسين, وذلک من خلال الاهتمام باللقاءات والحفلات والاجتماعات والنَّدوات داخل الکُلِّية, وتيسير فُرص للإبداع الإداري والتَّميُّز. </strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_65365_e418662f502a935c355ec9bddf2374da.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةمجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج2682-29893320200401درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض7217886781410.21608/jyse.2020.67814ARطروهعمر عامر المطيريباحثة ماجستير – قسم التربية المقارنة والادارة التعليميةJournal Article20200108<strong>هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض، بلغ عددهن (142) قائدة مدرسية، وتم </strong><strong>تصميم استبانه تکونت </strong><strong>من (48) عبارة موزعة على</strong><strong> ثلاثة أبعاد</strong><strong>، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أن درجة موافقة عينة الدراسة على درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض جاءت بدرجة (متوسطة)، بينما جاءت درجة موافقة عينة الدراسة على بعد الصعوبات التي تواجه ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات بدرجة عالية، کما جاءت درجت موفقتهم على بعد الصعوبات التي تحد من ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى المشرفات التربويات بدرجة موافقة عالية أيضاً.</strong>
<strong> </strong>https://jyse.journals.ekb.eg/article_67814_9c1b616cc633c2a63cd4444521cf02f5.pdf